Welcome to the YIAL FORUMS.
Results 1 to 2 of 2

Thread: الاتباع والمزاوجة 2

  1. #1
    Moderator
    Join Date
    Aug 2009
    Posts
    76

    Default الاتباع والمزاوجة 2

    الإتباع والمزاوجة
    نتابع حديثنا حول الاتباع والمزاوجة في حديث العرب ومع الحلقة الثانية:
    يُقال: تَرَكَتْ خيلُنا أرضَ بني فلانٍ حَوْثاً بَوْثَاً، إذا أثارتَهْا.
    ويُقال: خَبيثٌ نَبيثٌ، فيجوزُ أنْ يكونَ إتباعاً، ويجوزُ أن يكونَ من يَنْبُث الشَّرَّ، أي يُثيرُهُ.
    ويقال: عاثَ وهاثَ. ويقال: عاثَ يعِيثُ عَيْثاً.
    ويقال: هو سَمِيجٌ لَمِيجٌ، وسَمِجٌ لَمِجٌ.
    ويقولون: لَبَنٌ سَمْهَجٌ لَمْهَجٌ إذا كان حُلْواً دَسِماً.
    ويقال: ما عِنْدَهُ على أَصحابِهِ تَعْرِيجٌ ولا تَعْويجٌ، أي إقامةٌ.
    ويقال: ما لي فيه حَوْجاءُ ولا لَوْجاءُ، وما لي فيه حُوَيْجاءُ ولا لُوَيْجاءُ.
    ويقال: ما ثَمَّ مَلْجأٌ ولا مَحْجَا.
    ورَجَعَ إلى حِنْجِهِ وبِنْجِهِ، أي أَصْلِهِ.
    قال الأصمعي: فَرَسٌ غَوْجٌ مَوْجٌ. الغَوْجُ: الواسعُ لخَطْوِ. والمَوْجُ، كأنّه يَموجُ.
    ويقال: لا تَذْهَبَنَّ بكَ حَجْحَجَةُ ولا لَجْلَجَةٌ، أيْ لا تَشُكَّ فيه ولا تُخَلِّطُ.
    ويقولون: شَحِيحُ نَحِيحٌ، وأَنِيحٌ أيضاً، إذا زَفَرَ عندَ السؤالِ.
    الأصمعي: هو قَبِيحٌ شَقِيحٌ، وقَبَّحَهُ اللهُ وشَقَّحَهُ.
    قال الأصمعي: قالت امرأةٌ من العرب: إني لأبغضُ من الرجالِ الأمْلَحَ الأَقْلَحَ؛ المُلْحَةُ: بياضُ الشيبِ، والقَلْحُ: صُفْرَةُ الأسنانِ.
    ويقولون: ما لَهُ ساحَةٌ، ولا رَاحَةُ.
    ولا سارحة ولا رائحة. السارِحَةُ: الماشية التي تذهب إلى المرعى، فحيثُما أَمْسَت باتَتْ. الرائحةُ: العائدة والراجعة.
    ومن ذلك: نعوذُ باللهِ من التَّرحِ بعد الفَرَحِ. التَّرَحُ: التًّنْغيصُ.
    ويقولونَ: لا أَفْلَحَ، ولا أنْجَحَ. أن يَبْلُغَ ما طَلَبَ.
    ويقولون: هو طَريحٌ طَلِيحٌ، أي أذهبه السفر.
    وإنَّهُ لفاضحٌ ماضِحُ، أي عائِبٌ، ويقال: ماصع بالصَّادِ، مِنْ مَصَحَ، إذا ذَهَبَ.
    ويقولون: لم يَبْقَ منهم صالحٌ، ولا طالِحٌ. الطَّالحُ: الشارِدُ.
    ويقولون: جاءَ بالضِّيحِ والرِّيحِ. الضِّيحُ: ضَوْءُ الشَّمْس.أي جاءَ بما طَلَعَتْ عليهِ الشمس وما جاءت عليه الرِّيحُ.
    أبو الجَرَّاحِ: تركْتُ فلاناً سادِحاً رادِحاً. وسَدَحَتْ فلانة ورَدَحت أي حسن حالها
    ويقال: سَليخٌ مَليخٌ، للَّذي لا طَعْمَ لَهُ.
    ويقولون: جاءَ مُسْتَمْغِداً مُسْتَمِيْداً، أي غَضْبانَ قد تَوَرَّمَ وَجْهُهُ من الغَضَبِ.
    ويقولون: ما عنده نَدَى ولا سَدَى. النَدى: ما كانَ من السماءِ بالنَّهارِ.والسَّدَى ما كَانَ بالليلِ.
    ويقولون: هو سَيِّدٌ أيِّدُ. أي قويَّ.
    ويقال: ما لُهُ عن ذاك مُحْتَدٌ، ولا مُلْتَدُ، أي ما لَهُ عنه مَذْهَبٌ.
    ويقال: ما له سَبَد ولا لَبَدٌ. السَّبَدُ: الشَّعَرُ والوَبَرُ، والَّلبَدُ: الصُّوفُ.
    ويقولون: لا يُجْدِي ولا يُمْدِي. يُجْدِي من الجَدْوَى ويُمْدِي: يَبْلُغ المَدَى.
    ويقال: عَرَفَ ذاك البادِي والقادي. القادي: الآتي.
    ويقال: هو جَلْدٌ نَجْدٌ، أي عَوْنُ.
    وشَيْءٌ خالِدٌ تالِدٌ، ويجوزُ بالِدٌ بالباء: مقيمٌ بالبَلَدِ.
    و هو سَهْدٌ مَهْدٌ، أي حَسَنٌ.
    ويقال: بَقْلٌ ثَعْدٌ مَعْدٌ، إذا كان غَضّاَ. مَعْدٌ إتباعٌ
    يقال: شَيْءٌ فَذَّ وشَذٌّ، وشَيْءٌ فَذٌّ: شَاذٌّ، أي منقطعٌ عن أمثالِهِ، خارجٌ منْهُ.

    من كتاب الإتباع والمزاوجة لابن فارس بتصرف

    المصدر: YIAL FORUMS


    الاتباع والمزاوجة 2


  2. #2

 

 

Thread Information

Users Browsing this Thread

There are currently 1 users browsing this thread. (0 members and 1 guests)

Similar Threads

  1. اهم سؤال في العالم!!يرجى الاجابة!!واتق الله
    By ZarifZahari in forum Participations and Discussions
    Replies: 2
    Last Post: 28-08-10, 11:07 AM
  2. المزاوجة بين الألفاظ لدى العرب
    By mokhtar in forum Participations and Discussions
    Replies: 0
    Last Post: 29-06-10, 11:30 AM
  3. المزاوجة بين الألفاظ لدى العرب
    By mokhtar in forum Arabic Language
    Replies: 0
    Last Post: 29-06-10, 11:30 AM
  4. الاتباع والمزاوجة
    By mokhtar in forum Arabic Language
    Replies: 0
    Last Post: 01-11-09, 10:37 AM
  5. من أوصاف الناس باللهجة التعزية
    By mokhtar in forum Arabic Language
    Replies: 2
    Last Post: 27-09-09, 10:11 PM

Tags for this Thread

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •  
توسيع/تقليص
[click to hide]

Content goes here.