الفرق بين الانشاء والفعل: أن الإنشاء هو الإحداث حالا بعد حال من غير احتذاء على مثال ومنه يقال نشأ الغلام وهى ناشئ إذا نما وزاد شيئا فشيئا والاسم النشوء، وقال بعضهم الإنشاء إبتداء الإيجاد من غير سبب، والفعل يكون عن سبب كذلك الإحداث وهو إيجاد الشئ بعد أن لم يكن ويكون بسبب وبغير سبب.

الفرق بين الإنصاف والعدل: أن الإنصاف إعطاء النصف، والعدل يكون في ذلك وفي غيره ألا ترى أن السارق إذا قطع قيل إنه عدل عليه ولا يقال إنه أنصف، وأصل الإنصاف أن تعطيه نصف الشئ وتأخذ نصفه من غير زيادة ولا نقصان.

الفرق بين الإنظار والإمهال: أن الإنظار مقرون بمقدار ما يقع فيه النظر، والإمهال مبهم، وقيل الإنظار تأخير العبد لينظر في امره، والإمهال تأخيره ليسه ما يتكلفه من عمله.


الفرق بين الإنعام والإحسان:
أن الإنعام لا يكون إلا من المنعم على غيره، ويجوز إحسان الإنسان إلى نفسه تقول لمن يتعلم العلم أنه يحسن إلى نفسه ولا تقول منعم على نفسه.
والإحسان متضمن بالحمد فيجوز الحامد لنفسه، والنعمة متضمنة بالشكر فلا يجوز شكر الشاكر لنفسه لأنه يجري مجرى الدين ولا يجوز أن يؤدي الإنسان الدين إلى نفسه، والحمد يقتضي تبقية الإحسان إذا كان للغير، والشكر يقتضي تبقية النعمة.
ويكون من الإحسان ما هو ضرر ألا ترى أن من أقام حدا فقد أحسن وإن أنزل بالمحدود ضررا، والأب يحسن إلى ولده بسقيه الدواء المر، ولا يقال ينعم عليه بذلك ويقال وقد يكون أيضا من النعمة ما هو ضرر مثل التكليف نسميه نعمة لما يؤدي إليه من اللذة والسرور.

الفرق بين الأنعام والنعم: قال الحريرى في " درة الغواص ": قد فرقت بينهما العرب، فجعلت النعم اسما للإبل خاصة، والماشية التي فيها الإبل، وجعلت الأنعام: اسما لأنواع المواشي من الإبل، والبقر، والغنم، حتى إن بعضهم أدخل فيها الظباء، وحمر الوحشي، متعلقا بقوله تعالى: " أحلت لكم بهيمة الأنعام ".

الفرق بين أهلك الشيء وأعدمه: أن الإهلاك أعم من الإعدام لأنه قد يكون ينقض البنية وإبطال الحاسة وما يجوز أن يصل معه اللذة والمنفعة، والإعدام نقيض الإيجاد فهو أخص فكل إعدام إهلاك وليس كل إهلاك إعداما.


المصدر: YIAL FORUMS


lhgtvr fdk hgYkuhl ,hgYpshk??? hgYkuhl fdk