فروق لغوية(1)
الفرق بين الإباحة والإذن: أن الإباحة قد تكون بالعقل والسمع، والإذن لا يكون إلا بالسمع وحده.

الفرق بين الاختراع والابتداع: أن الابتداع إيجاد ما لم يسبق إلى مثله يقال أبدع فلان إذا أتى بالشيء الغريب وأبدعه الله فهو مبدع وبديع ومنه قوله تعالى " بديع السموات والأرض ".

الفرق بين الابتلاء والاختبار: إن الابتلاء لا يكون إلا بتحمل المكاره والشدائد. لكن الاختبار يكون بالمكاره والنعم فيقال اختبره بالنعمة وليس ابتلاه بالنعمة.
الفرق بين الأبدي والأزلي: الأبدي: يقال للزمان والأبدي يقال للأشياء.
الفرق بين الأبناء والذرية: الأبناء :يختص به أولاد الرجل وأولاد بناته لان أولاد البنات أولاد.
والذرية :تنتظم الأولاد والذكور والإناث والشاهد قوله عزوجل " ومن ذريته داود وسليمان " ثم أدخل عيسى في ذريته.

الفرق بين الابن والولد: الأول للذكر: والثاني يقع على الذكر والأنثى، والنسل والذرية يقع على الجميع.

الفرق بين الإتمام والإكمال: الإتمام: لإزالة نقصان الأصل.والإكمال: لإزالة نقصان العوارض بعد تمام الأصل. قيل: ولذا كان قوله تعالى: " تلك عشرة كاملة " أحسن من (تامة).
فإن التام من العدد قد علم، وإنما نفي احتمال نقص في صفاتها.

الفرق بين الأثر والعلامة: أن أثر الشيء يكون بعده، وعلامته تكون قبله تقول الغيوم والرياح علامات المطر و السيول آثار المطر.

الفرق بين الإحسان والفضل: أن الإحسان قد يكون واجبا وغير واجب، والفضل لا يكون واجبا على أحد وإنما هو ما يتفضل به من غير سبب يوجبه.

الفرق بين الإحساس والإدراك: يجوز أن يدرك الإنسان الشيء وإن لم يحس به، فالشيء يدركه ببصره ويحس به بإحساسه.
الفرق بين الاختصار والاقتصار: قيل: الاختصار: ما كان قليل اللفظ، كثير المعنى.والاقتصار: ما كان قليل اللفظ والمعنى.
الفرق بين الاختصار والإيجاز: الاختصار يكون لكلام سبق تأليفه بإزالة فضول الكلام عنه. والإيجاز تأليف الكلم بألفاظ قليلة ومعان كثيرة.


الفرق بين الاخذ والاتخاذ: أن الأخذ مصدر أخذت بيدي وجاء بمعنى العذاب في قوله تعالى " وكذلك أخذ ربك " وقوله تعالى " فأخذتهم الصيحة " وأصله في العربية الجمع والاتخاذ: أخذ الشيء لأمر يستمر فيه مثل الدار يتخذها مسكنا.

المرجع/ الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري

المصدر: YIAL FORUMS


lh hgtvr fdk hgHev ,hgughlm ac hgHev hgtvr fdk ,hgughlm